فصل: إعراب الآيات (24- 32):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (24- 32):

{اذْهَبْ إِلى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغى (24) قالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28) وَاجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي (29) هارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (32)}.
(اذْهَبْ) أمر فاعله مستتر (إِلى فِرْعَوْنَ) متعلقان باذهب والجملة مقول القول (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب (طَغى) الجملة خبر إن (قالَ رَبِّ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة رب منادى بأداة نداء محذوفة ورب منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة (اشْرَحْ) فعل دعاء فاعله مستتر (لِي) متعلقان باشرح (صَدْرِي) مفعول به والياء مضاف إليه والجملة وما قبلها مقول القول (وَيَسِّرْ) الواو عاطفة ويسر فعل دعاء فاعله مستتر (لِي) متعلقان بيسر (أَمْرِي) مفعول به والياء مضاف إليه والجملة معطوفة على جملة اشرح لي صدري (وَاحْلُلْ) الواو عاطفة احلل فعل دعاء فاعله مستتر (عُقْدَةً) مفعول به (مِنْ لِسانِي) متعلقان بمحذوف صفة لعقدة والجملة معطوفة على ما قبلها (يَفْقَهُوا) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب بحذف النون والواو فاعل (قَوْلِي) مفعول به والياء مضاف إليه (وَاجْعَلْ) الواو عاطفة واجعل فعل دعاء فاعله مستتر (لِي) متعلقان بمفعول به ثان (وَزِيراً) مفعول به أول (مِنْ أَهْلِي) متعلقان بصفة لوزيرا، (هارُونَ) بدل من وزيرا (أَخِي) بدل من هارون (اشْدُدْ) فعل دعاء فاعله مستتر (بِهِ) متعلقان باشدد (أَزْرِي) مفعول به والياء مضاف إليه (وَأَشْرِكْهُ) الواو عاطفة وجملة أشركه معطوفة على اشدد (فِي أَمْرِي) متعلقان بأشركه.

.إعراب الآيات (33- 36):

{كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً (33) وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً (34) إِنَّكَ كُنْتَ بِنا بَصِيراً (35) قالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى (36)}.
(كَيْ) حرف مصدري ونصب (نُسَبِّحَكَ) مضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والفعل منصوب بكي (كَثِيراً) صفة لمفعول مطلق تقديره تسبيحا كثيرا والجملة معطوفة (وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً) الجملة معطوفة على ما قبلها (إِنَّكَ) إن واسمها (كُنْتَ) كان واسمها (بِنا) متعلقان ببصيرا (بَصِيراً) خبر كان والجملة في محل رفع خبر إن (قالَ) الجملة ابتدائية (قَدْ) حرف تحقيق (أُوتِيتَ) مضارع مبني للمجهول والتاء نائب الفاعل وهو المفعول الأول (سُؤْلَكَ) مفعول به ثان والكاف في محل جر مضاف إليه (يا مُوسى) يا أداة نداء موسى منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به لأدعو المقدرة.

.إعراب الآيات (37- 40):

{وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرى (37) إِذْ أَوْحَيْنا إِلى أُمِّكَ ما يُوحى (38) أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلى عَيْنِي (39) إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْناكَ إِلى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُها وَلا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْناكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلى قَدَرٍ يا مُوسى (40)}.
(وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (مَنَنَّا) ماض وفاعله (عَلَيْكَ) متعلقان بفعل مننا (مَرَّةً) مفعول مطلق (أُخْرى) صفة لمرة منصوبة بالفتحة المقدرة والجملة استئنافية (إِذْ) ظرف متعلق بمننا (أَوْحَيْنا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (إِلى أُمِّكَ) متعلقان بأوحينا والكاف مضاف إليه (ما) اسم موصول مفعول به (يُوحى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر تقديره هو والجملة لا محل لها لأنها صلة الموصول (أَنِ) حرف تفسير لأن الوحي بمعنى القول (اقْذِفِيهِ) فعل أمر وفاعله ومفعوله (فِي التَّابُوتِ) متعلقان باقذفيه والجملة تفسيرية لا محل لها (فَاقْذِفِيهِ) الفاء عاطفة واقذفيه أمر وفاعله ومفعوله (فِي الْيَمِّ) متعلقان باقذفيه والجملة معطوفة (فَلْيُلْقِهِ) الفاء عاطفة واللام لام الأمر ويلقه مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والهاء مفعول به (الْيَمِّ) فاعل (بِالسَّاحِلِ) متعلقان بيلقه والجملة معطوفة (يَأْخُذْهُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والهاء مفعول به (عَدُوٌّ) فاعل (لِي) متعلقان بعدو (وَعَدُوٌّ) الواو عاطفة وعدو معطوف على ما قبله والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب (لَهُ) متعلقان بعدو.
(وَأَلْقَيْتُ) الواو استئنافية (أَلْقَيْتُ) ماض وفاعله (عَلَيْكَ) متعلقان بالفعل (مَحَبَّةً) مفعول به (مِنِّي) متعلقان بمحذوف صفة لمحبة والجملة مستأنفة (لِتُصْنَعَ) الواو عاطفة واللام لام التعليل ومضارع مبني للمجهول منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل (عَلى عَيْنِي) متعلقان بتصنع والياء مضاف إليه والجملة معطوفة (إِذْ) ظرف متعلق بألقيت (تَمْشِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء (أُخْتُكَ) فاعل والكاف مضاف إليه والجملة مضاف إليه (فَتَقُولُ) الفاء عاطفة والجملة معطوفة على ما قبلها (هَلْ) حرف استفهام (أَدُلُّكُمْ) مضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به (عَلى مَنْ) على حرف جر ومن اسم موصول وهما متعلقان بأدلكم (يَكْفُلُهُ) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة لا محل لها لأنها صلة الموصول (فَرَجَعْناكَ) الفاء حرف عطف ورجعناك ماض وفاعله ومفعوله (إِلى أُمِّكَ) متعلقان برجعناك والجملة معطوفة (كَيْ) حرف ناصب (تَقَرَّ) مضارع منصوب بكي (عَيْنُها) فاعله والهاء مضاف إليه (وَلا تَحْزَنَ) الواو عاطفة ولا ناهية ومضارع منصوب والجملة معطوفة على كي تقر.
(وَقَتَلْتَ) الواو عاطفة وماض وفاعله (نَفْساً) مفعول به والجملة معطوفة (فَنَجَّيْناكَ) الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (مِنَ الْغَمِّ) متعلقان بنجيناك (وَفَتَنَّاكَ) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (فُتُوناً) مفعول مطلق (فَلَبِثْتَ) الفاء عاطفة وماض وفاعله (سِنِينَ) ظرف زمان متعلق بلبثت (فِي أَهْلِ) متعلقان بلبثت (مَدْيَنَ) مضاف إليه ممنوع من الصرف مانعه العلمية والتأنيث.
(ثُمَّ) حرف عطف (جِئْتَ) ماض وفاعله (عَلى قَدَرٍ) متعلقان بمحذوف حال من تاء الفاعل (يا) أداة نداء (مُوسى) منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب مفعول به لأدعو المقدرة.

.إعراب الآيات (41- 42):

{وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي (41) اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآياتِي وَلا تَنِيا فِي ذِكْرِي (42)}.
(وَاصْطَنَعْتُكَ) ماض وفاعله ومفعوله (لِنَفْسِي) متعلقان باصطنعتك والجملة معطوفة (اذْهَبْ) فعل أمر فاعله مستتر (أَنْتَ) توكيد للفاعل المستتر والجملة استئنافية (وَ) حرف عطف (أَخُوكَ) عطف على الفاعل المستتر أنت والكاف مضاف إليه (بِآياتِي) الباء للمصاحبة متعلقان بمحذوف حال والياء مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَلا) الواو عاطفة (لا) ناهية (تَنِيا) مضارع مجزوم بلا بحذف النون والألف فاعل (فِي ذِكْرِي) متعلقان بتنيا والياء مضاف إليه والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (43- 45):

{اذْهَبا إِلى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغى (43) فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشى (44) قالا رَبَّنا إِنَّنا نَخافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنا أَوْ أَنْ يَطْغى (45)}.
(اذْهَبا) أمر مبني على حذف النون والألف فاعل (إِلى فِرْعَوْنَ) متعلقان باذهبا والجملة ابتدائية (إِنَّهُ) إن واسمها (طَغى) ماض مبني على الفتح المقدر وفاعله مستتر والجملة خبر إن وجملة (إِنَّهُ طَغى) تعليلية (فَقُولا) الفاء عاطفة و(قَوْلًا) أمر مبني على حذف النون والألف فاعله (لَهُ) متعلقان بقولا (قَوْلًا) مفعول مطلق (لَيِّناً) صفة والجملة معطوفة (لَعَلَّهُ) لعل واسمها (يَتَذَكَّرُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة خبر لعل (أَوْ) حرف عطف (يَخْشى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة وفاعله مستتر والجملة معطوفة (قالا) ماض وفاعله (رَبَّنا) منادى مضاف ونا في محل جر مضاف إليه وجملة النداء في محل نصب مقول القول (إِنَّنا) إن واسمها والجملة مقول القول (نَخافُ) مضارع فاعله مستتر والجملة في محل رفع خبر إن (أَنْ) حرف ناصب (يَفْرُطَ) مضارع منصوب بأن (عَلَيْنا) متعلقان بيفرط (أَوْ) حرف عطف (أَنْ) ناصبة (يَطْغى) مضارع منصوب والجملة معطوفة.

.إعراب الآيات (46- 47):

{قالَ لا تَخافا إِنَّنِي مَعَكُما أَسْمَعُ وَأَرى (46) فَأْتِياهُ فَقُولا إِنَّا رَسُولا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنا بَنِي إِسْرائِيلَ وَلا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْناكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلامُ عَلى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدى (47)}.
(قالَ) الجملة ابتدائية (لا) ناهية (تَخافا) مضارع مجزوم بحذف النون والألف فاعل والجملة في محل نصب مقول القول (إِنَّنِي) إن واسمها (مَعَكُما) ظرف مكان متعلق بالخبر والكاف مضاف إليه وما للتثنية والجملة تعليلية (أَسْمَعُ) مضارع فاعله مستتر والجملة في محل نصب حال (وَأَرى) الجملة معطوفة (فَأْتِياهُ) الفاء هي الفصيحة ائتياه أمر وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (فَقُولا) الفاء عاطفة وقولا أمر وفاعله والجملة معطوفة (إِنَّا) إن واسمها (رَسُولا) خبر إن مرفوع بالألف لأنه مثنى والجملة في محل نصب مقول القول (رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (فَأَرْسِلْ) الفاء هي الفصيحة أرسل أمر فاعله مستتر (مَعَنا) ظرف مكان متعلق بأرسل (بَنِي) مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تُعَذِّبْهُمْ) مضارع مجزوم فاعله مستتر والهاء في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة (قَدْ) حرف تحقيق (جِئْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله (بِآيَةٍ) متعلقان بالفعل (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بصفة آية وجملة قد جئناك حالية (وَ) الواو استئنافية (السَّلامُ) مبتدأ (عَلى مَنِ) الجار واسم الموصول متعلقان بالخبر والجملة استئنافية (اتَّبَعَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (الْهُدى) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

.إعراب الآيات (48- 49):

{إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنا أَنَّ الْعَذابَ عَلى مَنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (48) قالَ فَمَنْ رَبُّكُما يا مُوسى (49)}.
(إِنَّا) إن واسمها (قَدْ) حرف تحقيق (أُوحِيَ) مضارع مبني للمجهول والجملة خبر إن (إِلَيْنا) متعلقان بأوحي (أَنَّ الْعَذابَ) أن واسمها (عَلى مَنْ) حرف الجر واسم الموصول متعلقان بالخبر المحذوف (كَذَّبَ) ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها صلة الموصول (وَتَوَلَّى) الواو عاطفة وتولى مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (قالَ) الجملة استئنافية (فَمَنْ) الفاء العاطفة ومن اسم استفهام مبتدأ والجملة معطوفة (رَبُّكُما) خبر والكاف مضاف إليه والميم والألف للتثنية والجملة في محل نصب مقول القول (يا) أداة نداء (مُوسى) منادى والجملة في محل نصب مقول القول.

.إعراب الآيات (50- 52):

{قالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى (50) قالَ فَما بالُ الْقُرُونِ الْأُولى (51) قالَ عِلْمُها عِنْدَ رَبِّي فِي كِتابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسى (52)}.
(قالَ) الجملة ابتدائية (رَبُّنَا) مبتدأ ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (الَّذِي) اسم موصول في محل رفع خبر (أَعْطى) الجملة لا محل لها لأنها صلة (كُلَّ) مفعول به أول (شَيْءٍ) مضاف إليه (خَلْقَهُ) مفعول به ثان (ثُمَّ هَدى) الجملة معطوفة على أعطى (قالَ) الجملة مستأنفة (فَما) الفاء عاطفة (ما) اسم استفهام في محل رفع مبتدأ (بالُ) خبر (الْقُرُونِ) مضاف إليه (الْأُولى) صفة مجرورة بالكسرة المقدرة وجملة فما بال إلخ في محل نصب مفعول به (قالَ) الجملة مستأنفة (عِلْمُها) مبتدأ والهاء مضاف إليه (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالخبر (رَبِّي) مضاف إليه والياء مضاف إليه والجملة في محل نصب مقول القول (فِي كِتابٍ) متعلقان بالخبر أيضا (لا يَضِلُّ) لا نافية يضل مضارع (رَبِّي) فاعل والياء مضاف إليه (وَ) عاطفة (لا) نافية (يَنْسى) مضارع مرفوع بضمة مقدرة وفي الآية تنزيه الله تعالى عن الخطأ والنسيان وجملة (لا يَضِلُّ) إلخ، مستأنفة وجملة (لا يَنْسى) معطوفة على لا يضل ومفعول ينسى محذوف.

.إعراب الآيات (53- 55):

{الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْداً وَسَلَكَ لَكُمْ فِيها سُبُلاً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْ نَباتٍ شَتَّى (53) كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعامَكُمْ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِأُولِي النُّهى (54) مِنْها خَلَقْناكُمْ وَفِيها نُعِيدُكُمْ وَمِنْها نُخْرِجُكُمْ تارَةً أُخْرى (55)}.
(الَّذِي) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو والجملة استئنافية (جَعَلَ) الجملة لا محل لها لأنها صلة الموصول (لَكُمُ) متعلقان بجعل (الْأَرْضَ) مفعول به أول (مَهْداً) مفعول به ثان (وَ) الواو عاطفة (سَلَكَ) الجملة معطوفة (لَكُمُ) متعلقان بالفعل قبله (فِيها) متعلقان بسلك (سُبُلًا) مفعول به (وَ) الواو عاطفة (أَنْزَلَ) الجملة معطوفة (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بأنزل (ماءً) مفعول به (فَأَخْرَجْنا) الفاء عاطفة وأخرجنا ماض وفاعله (بِهِ) متعلقان بأخرجنا (أَزْواجاً) مفعول به (مِنْ نَباتٍ) متعلقان بصفة لأزواجا (شَتَّى) صفة لأزواجا وجملة أخرجنا إلخ معطوفة.
(كُلُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة ابتدائية (وَ) الواو عاطفة (ارْعَوْا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل (أَنْعامَكُمْ) مفعول به والكاف مضاف إليه (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) متعلقان بالخبر المقدم واللام للبعد والكاف للخطاب (لَآياتٍ) اللام المزحلقة وآيات اسم إن المؤخر منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (لِأُولِي) متعلقان بمحذوف صفة لآيات (النُّهى) مضاف إليه وجملة (إِن َّ) إلخ، مستأنفة (مِنْها) متعلقان بخلقناكم (خَلَقْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله (وَ) عاطفة (فِيها) متعلقان بنعيدكم (نُعِيدُكُمْ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر (وَمِنْها) متعلقان بنخرجكم (نُخْرِجُكُمْ) مضارع ومفعوله وفاعله نحن (تارَةً) ظرف زمان متعلق بنخرجكم (أُخْرى) صفة والجملة معطوفة.